جاري تحميل ... الحياة معكم

الحياةمعكم: إذا كنت لا أستطيع أن أنقلك إلى العالم فدعني أنقل العالم إليك.

إعلان الرئيسية

الحياة معكم

إعلان في أعلي التدوينة

طلاب الثانوية العامة أو ( دفعة التابلت)

الثانوية العامة والبابل شيت

 باقي ايام على ويبداء مارثون امتحان الثانويه العامه

 وهنا نجد ان البعض يظن ان وزاره التربيه والتعليم غير قادرة على تنظيم امتحان الثانويه العامه عن طريق التابلت ولكن هناك عوامل كثيرجدا منعت من استخدام التابلت هذا العام سوف نقوم بالتحدث عن هذه العوامل وهذه الاسباب التي منعت استخدام التابلت والاستعانة بالبابل شيت .

 ولكن دعونا في البداية نقر ونعترف ان الامتحانات التجريبيه للثانويه العامه السابقة كان يتم استخدام البابل شيت بجانب التابلت اي ان وزير التربيه والتعليم كان يسير على خطين متوازيين بمعنى اذا لم يتم  الامتحان من خلال التابلت،فهناك البابل شئت.

  ولذلك كان قرار وزارة التربية والتعليم  واضحا استخدام التابلت والبابل شيت حتى يتم التدريب عليه ،من قبل الطلاب.

  وهنا نوضح أن كل من قال أن منظومة التابلت  والنظام التكنولوجي للتعليم فشلت ، فهو مخطئ  وان من  يتحدث  فهو لا يفهم شيئا في مجال التكنولوجيا وعلاقته بمنظومه التكنولوجيا  التعليمية مثل علاقته بالموبايل الخاص بي فهو لا يعلم عن موبايله الكثير فقط  واتساب تويتر صور فيس بوك وان كان يعرف تويتر اصلا ولكن يوجد امكانات هائله داخل الموبايل غير  مهتم بها وكذلك المنظومة تكنولوجيا التعليم  لم تسقط المنظومه ولم يفشل الوزير 

الذي عنده خطة Aوخطة B وهكذا .

 السؤال الهام لماذا لم يستخدم وزير التربيه والتعليم التابلت؟

سنعرض نظريات أو احتمالات قائمة علي واقائع

اولا

  اذا نظرنا الى هذا النوع من التابلت فهو يختلف اختلاف كبير جدا عن التابلت الحالي مع طلاب الصف الاول الثانوي فهذا التابلت اصدار2018 م 

 كان من  المقرر ان يكون عام 2023 هو بدايه الاستخدام الامن للتابلت مع استقرار المنظومه التعليميه التكنولوجيه خلال الفتره من 2018 حتى 2023 وفي ذلك الوقت وخلال هذه السنوات سيتم العمل على انتقال التكنولوجيا خطوة خطوة داخل العمليه التعليمة.

ثانيا

جائحة كوفيد19( كورونا)

 ولكن ما حدث من جائحه كرونا 2020 اب الى استخدام الوزاره للتعليم اون لاين  او استخدام التابلت بكل قوته في ذلك الوقت .

السؤال الاهم عزيزي الطالب عزيزي ولي الامر عزيزي المدرس هل كان التابلت مهيئ للاستخدام و الاعتماد عليه فقط في ذلك الوقت، اقولها بصراحه لا لم يكن التابلت 2018 مهيئ لان يتم تعامل الطالب معه بمفرده والاعتماد عليه فقط.

ثالثا

 لو عقدنا مقارنه بين تابلت 2020 وتابلت 2021 فانه يفوق  في الامكانيات عن تابلت 2018 وهذا طبيعي جدا أننا نتعلم بالتجربة ونتلافي ألاخطاء السابقة .

 فلم يكن الأمر قاصرا علي التابلت بل حتي المنصات التعليمية في  بوابه المعرفه  لم تكن مكتمله وتم اضافه العديد من المنصات في ذلك الوقت ونذكر منها ادمودو و  ثم ذاكر دوت نت التي ظهرت اثناء جائحه كورونا و تم  او  ثم تطوير بوابه المعرفه واضافت اليها العديد من المنصات حتي تكون فعاله وجذابة للطلاب .

وهنا تدرك أن هناك سباق مع الزمن حتي يخرج الشكل أو التصور المنظومة التعليمية كما كان مخطط لها 2018    هذا يدل على حرص وزاره التربيه والتعليم على ابنائنا الطلاب عدم وجود اى مشكلات اثناء سير عمليه امتحانات الثانويه العامه وزير التربيه والتعليم نفسه انشاء العديد من المنصات التعليميه لطلاب الثانويه العامه هذا العام منها حصص اونلاين حصص مصر وغيرها للتفاعل بين الطلاب و بوابه المعرفه   .

كيف سار الوضع حتي وصلنا الي استخدام البابل شئت؟ 

تم عمل شبكة عامة لكل المدارس وهي School locla وبالفعل تم  استخدامها أثناء الامتحان التجريبي الثاني.

كانت بالتأكيد هناك أخطاء في هذا الشبكة وهو ما دفع الوزارة الي استخدام شبكة اخري هيexam وبالتعاون مع مسئولي التطوير بالمدرسة تم  حضور طلاب الثانويه العامه الى المدارس للوقوف علي مدي كفاءة هذة الشبكة   بالتجربه التي اثبتت حقيقه ان كل المدارس لم تستطع الوصول الى شبكة exam وان البعض منها فقط هو من  ظهرت عنده الشبكة علي تابلت الطلاب .

وهنا كان القرار الحاسم باستخدام البابل  بدلا من التابلت والتابلت  فقط لتسجيل حضور الطلاب داخل لجان امتحانات الثانويه العامه حرصا على ابنائنا الطلاب وزارة التربيه والتعليم لا تحتاج لمن يدافع عنها ولا تحتاج لمن يحسن صورتها  فالوزارة  اكثر منا حرصا على طلابنا وابنائنا في الثانويه العامه.

 فمازال وزير التربيه والتعليم يقدم نصائح للطلاب في الثانويه العامه منها عدم تضييع الوقت في المذاكره المذاكره حاليا في استخدام التابلت واضافت عليه بعض المعلومات او نسخ من بعض الكتب او من بوابه المعرفه النصيحه الثانيه هي عند استخدام البابل شيت ان يكون عند الإجابة في البابل شيت  القلم الرصاص على الاجابه  ثم في نهايه الامتحان نقوم بالتظليل  بالقلم الحبر او القلم الاسود بعد التاكد من الإجابة.

 تبقى نقطه اخيره وهي لماذا تم اغلاق التابلت لطلاب الصف الثالث الثانوي وظهرت الشاشه بهذا الشكل

 👇

الشكل النهائي للتابلت عند دخول الامتحان

  قال وزير التربيه والتعليم ان كل ذلك في مصلحه الطالب حتى يتم التاكد من حضور الطالب للامتحان ولا يتم الاعتماد علي الكشوف الواردة من الإدارات والمديريات المختلفة وحتي لا يضيع حق الطالب . 

ويجب أن  يكون التابلت بهذا الشكل حتى لايتعرض التابلت لاختراق او الهكر .

الكثير يسال السؤال الواحد هل كانت هذه المعلومه او هذا الاحتمال او عدم ثبات الشبكه  او تعرضها للهكر او الاختراق كان كانت لدى وزاره التربيه والتعليم ؟اعتقد انه نعم بدليل ان الوزاره قامت في الامتحان التجريبي باستخدام التابلت والبابل شئت.


داخل مدرسة السيدة نفيسة حيث اللمسات الاخيرة للتابلت قبل الامتحان

اود ان اتحدث عن مسئولي التطوير في كل المدارس ومسؤول التطوير في كل الادارات الذين يقومون بدور الجندي المجهول مع الطلاب حيث انهم يقومون بكل هذا الجهد مع الطلاب سواء عن طريق فحص التابلت او تركيب الشبكه وازاله النظام القديم و تحديث النظام الجديد ايضا فان مسئولي التطوير لا ينتهي دوره مع طلاب الثانويه

أثناء فحص تابلت الثانوية العامة 
العامه في المدرسه ولكنه يكمل هذا الدور الكبير مع الطلاب في المنزل من خلال خاصيه الواتساب لكي يقوم بنقل فكر وزير التربيه والتعليم وفكر وزاره التربيه والتعليم و منظومه التابلت الى الطلاب الثانويه العامه فهم حلقه الوصل هام جدا الهم جدا بين الطلاب وبين وزاره التربيه والتعليم مجهود كبير جدا يقوم به مسئولي التطوير في المدارس مجهود يعني ندعو الله عز وجل ان يجزيهم عنه خير الجزاء .


حولنا بقدر الامكان انبسط لكم الموضوع وان نجيب على بعض التساؤلات اولياء الامور وتساؤلات الشارع حاليا في النهايه تبقى سؤالا يجهل الكثير من الناس هل التابلت مستمر نعم التابلت مستمر التعليم التكنولوجي المستمر فلا عوده لي ورقه الاسئله او ورقه الاجابه في هذا عهد مضي ولن يعود فلك عن تدرك عزيزي الطالب عزيزي ولي الامر عزيز المدرسان مصر خطوات خطوات هائله جدا منذ عام 2017 حتى ذلت اليوم عام 2021 فيها التعليم التكنولوجي ويجب ان تدرك عزيزي الطالب ان هذا التعليم التكنولوجي ومستمر معك حتى نهايه التعليم الجامعي وفق الله الطلاب في امتحانات الثانويه العامه وندعو لهم بالنجاح وان يقلل فتره تعبهم وجهدهم وجبان نطلق على هذه الدفعه هي دفعه التفاح مع تابلت الثانويه العامه 

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال