جاري تحميل ... الحياة معكم

الحياةمعكم: إذا كنت لا أستطيع أن أنقلك إلى العالم فدعني أنقل العالم إليك.

إعلان الرئيسية

الحياة معكم

إعلان في أعلي التدوينة


هذا هو أول جزء من سلسلة مقالات عن أبن تيمية.
مقدمة
الحقيقة الوحيدة في الكون هو ربنا سبحانه وتعالي
 الإمامة ابن تيمية بشر يصيب ويخطئ لا يوجد احد معصوم من الخطا .
هل البعض أخذ الكلام وتم تحويره وأصبح منه جدالي؟

 قبل عن تحدث عن ابن تيميه قبل ان نتعرف علي 
سيرة هذا الرجل اين عاش ؟ما الاسباب التي ادت الى اطلاق هذه الفتاوى؟ اين ولد علينا؟ ان نعرف   لماذا يسير الكثير على منهجه ؟لماذا تعتبر كل فتاوي ابن تيمية دستور  للجماعات  التكفيرية والارهابية مثل دأعش والقاعده ؟ 
قبل ان نبدأ  في عرض المؤيد والرافض لابن تيمية ‘ وهل كانت  افكاره هي السبب في نشر الارهاب في المجتمع؟  



 رغم انه أثبت بالدليل  والبرهان انه يعد المشرع الاول لكل الافكار المتطرفه و انه خرج من منهجه و افكاره  كتابات لسيد قطب وعبد السلام عارف وغيرهم .
   وهل هي  دستور الامة الاسلامية؟ بمعنى انه لا يمكن المساس بهذه الفتاوى او تعديل هذه الفتاوى؟علينا ان نصل الى رؤيه واضحه .
هل لنا الحق ان نرفض هذه الفتاوى ؟ ام أن فتاوى ابن تيميه كانت مرتبطة بزمان ومكان محدد؟  أسئلة كثيره نحتاج الى اجابه ولكن كما قلت سابقا علينا أن نتعرف علي أبن تيمية في البدايه، وثم  عرض الرأي الرأفض والرأي المؤيد لأبن تيمية، وحجة كل منهما .

نبذة مختصرة عن أبن تميمة 

تقيُّ الدين أبو العبَّاس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية النميري الحراني ولد في دمشق ، كان مؤيدللمذهب الحنبلي وكان يفتي في الكثير من الامور فقا لمذهب الحنابلة ثم الكتاب و السنةثم أراء الصحابة.
نشاء فى حرأن وبعد هجوم التتار علي المدينة هأجر مع عائلته الى دمشق عن عمر 7سنوات ؛ وبدأ بالتأليف والتفسير فى سن مبكرة جدا 17 عام؛ ثم أتجة الى التدريس فى كل من الجامع الاموي ؛ والمدرسة الحنبلية فى دمشق .
سجن عدة مرات بسبب تحريض العامة ، وايضا بسبب افكاره المتشدة سجن في القاهرة .
عاصر أبن تيمية غزوات المغول علي دمشق سنة 1299م وتصدي لهم ومن هنا  خرجت الفتاوي التي يستخدمها الارهابيين و( داعش والقاعدة اليوم ).
 يتحدث دكتور عبد الله رشدي عن ابن تيميه ويقيمه ويقول ان انه هنا ليس مدافعا عن فكر ابن تيميه ولكن هل هناك علاقه ما بين الجامعات التكفيرية ووفكر ابن تيميه ثم بدا احاديث بقوله ان ابن تيميه سجن  7مرات وهو لم يتزوج وهو أفني حياته في دراسه الفقه والتفسير والقران وكل هذه المجالات.
أبن تيمية أباح دماء الناس واوموالهم
لن اسرد لكم القضايا التي تحدث عنها الدكتور رشدي مثل الطلاق والنية في زيارة قبر الرسول صلي الله علية وسلم ‘ واضاف ان العلماء في ذلك الوقت كان يمكنهم رفض فتاوي ابن تيمية لو اباحت النفس التي حرم الله قتلها .
ثم يسرد قضية اخري ان ابن تيمية اراد فك الاسري الموجودون عند التتارفتم أبلغه ان له الاسري المسلمين فرفض وقال والنصاري فرفض و قال لا والله لا نترك أحد من اهل ذمتنا في الاسروقال عبارته الشهيرة ( لا والله فأن أهل ذمتنا قبل أهل ملتنا)
يوضح لنا المؤامرة علي ابن تيمية تتمثل في الاتي: ان الارهابيين يخربون ويفجرون والعلمنين يقولون هذا موجود في كتب التراث، وشباب مسلم يشكك في دينه ‘ويتحدث عن كيفية هدم التراث الاسلامي و أن هذة هي الموأمرة من وجهة نظر عبدلله رشدي ‘ الواضح انه لم يذكر الفتاوي التي أدت إلي تمسك هذة الجماعات الارهابية بها .
وياتري يا دكتور عبدالله دية برضه مؤامرة علي التراث الاسلامي ، التراث الاسلامي بهذاالشكل يمثل مؤمرة علي المسلمين كلهم . 
 يقول الحبيب علي الجفري ان ابن تيميه عالم جيد جدا عالم كان منفرد في عصره كان مختلف عما حوله كان ذكيا جدا  نادر الوجود ؛ وهذا بعيدا عن فتاوي القتال والحرب وايضا الاختلاف الكبير بين الحانبلة وهو مذهب ابن تيمية ؛ وأهل السنة والعقيدة فهو رجل مبهر أبن تيمية ورث منهج الحانبلة ؛ ويستمر الحبيب علي الجفري أن أبن تيمية سجن بناء علي فتاوي العلماء أجمع ومات في السجن للضرر المترتب علي المنهج الذي كان يطرحه  ويدرسه خاصا فيما يتعلق بالحرب والقتال.

 ويستمر الشيخ (على الجفري) فيوضح أن داعش فهي ليست دولة وليست خلافة وفقا للمذاهب ألاربعه كل منهما ينفي عن داعش صفة الخلافه فما بني على باطل فهو باطل.
اختتم الشيخ ( علي الجفري)  كلامه يتبقى لنا يجب ان نمتنع عن مثل هذه الامور.
تعليق 
كلام (الشيخ علي الجفري) يختلف تماما عن  كلام الدكتور (عبد الله رشدي)  التي تحدث فى مثل هذه المواضيع .

ملخص ماقيل سابقا

أذا يجب ان نفرق بين( ابن تيميه ) وهو يتحدث عن أمور اجتماعيه ؛ وتفسير القران والحديث ؛ عن فتوأه الخاصه به الحرب والقتال .
ملحوظةهامة
الدكتور عبد الله رشدي لم يتطرق  الى فتاوى الحرب والقتال ولكنه تكلم عن الناحيه المبهرة (لابن تيمية )وأنه أمام منفرد في عصره في مثل هذه الامور الاجتماعيه . 
دوركم أنتم كماشايخ وأستاتذة فقة وحديث أن يتم توضيح للشباب انه بعد دراستهم للامام ابن تيميه في كل نواحي وكل الفتاوى أن أبن تيمية أخطا من البداية ومات في السجن نتيجه هذة الفتاوي أي عكس ما يقول الدكتور( عبد الله رشدي ) .
ولكن نحن نتحدث عن الفتاوى الخاصة بالحرب والقتال التي قامت عليها داعش والقاعدة حاليا رغم رفضنا لمثل هذا التصرف .
وسنكتشف بعد ذلك أن أغلب فتاوي أبن تيمية التي أباح فيها دماء المسلمين ليست لها علاقة بالقتال الحرب أو حتى التتار وهذا ما سنشرحه الان بعد ذلك . 
 السؤال الاكثر اهميه لماذا لا نمنع مثل هذه الكتب التي تحتوي على افكار تؤدي الارهاب وتشوه الاسلام وتظهر الاسلام بمظهر سيء .
حفظ الله مصر وحفظ الله شعبها العظيم.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال