جاري تحميل ... الحياة معكم

الحياةمعكم: إذا كنت لا أستطيع أن أنقلك إلى العالم فدعني أنقل العالم إليك.

إعلان الرئيسية

الحياة معكم

إعلان في أعلي التدوينة

شحرورة بغداد عفيفة اسكندر 

شحرورة بغداد عفيفة اسكندر

شحرورة بغداد عفيفة اسكندر

احتفل العالم كله امس بعفيفة اسكندر والذي احتلت التريند علي جوجل حوالي مليون محاولة بحث  رغبة من البعض معرفة من هي عفيفة اسكندار.
ونحن نعلم ان الجيل الحالي لا يعلم من هذة السيدة التي القمة في الغناء في ذلك الوقت

بدايتها ونشأتها 

ولدت عفيفة لأب عراقي مسيحي  في حلب وأم يونانية تجيد العزف على اربع ألات ومعروفة بحبها للفن ويرجع لها الفضل أي أمها في حب عفيفة للفن بصفة عامة والغناء والموسيقي بصفة خاصة وقفت علي المسرح لأول مرةوعمرها 8سنوات

أحترافها الغناء 

تزوجت عفيفة من رجل موسيقار وهو اسكندر عراقي الجنسية وكان عمره 50عام وهي عمرها 12عام رحلتمعه الي بغداد واتقنت الغناء بالهجة العراقية  ملهي ليلي 
والذي كان يعتبر في ذلك الوقت نواديثقافية غنائية ويذكر أنها غنت التي أحبتها جدا وغنت فيمنولوجستفي حوالي ست او خمس دقاىق باللغة الانجليزية والفرنسية والتركيةونالت استحسان الجميع.

رحلتها في هوليود الشرق (مصر)


ارادت عفيفة ان تتعلم الموسيقي والفن من منابعه فرحلت الي مصر عاصمة الفن وقبلة الفنانيين وأنضمت الي فرقة بديعة مصابني المعروفة وتعلمت الموسيقي والرقص وتعرفت علي اعظم الشعراء والملحنين في ذلك الوقت واشتركت بالتمثيل مع الفنان المطرب محمد عبد الوهاب وغنت أغنية في الفيلم ولكن لسوء الحظ قام المخرج بحذفها لطوال الفيلم وهو فيلم( يوم سعيد) ومثلت في افلام لبنانية وسورية وعراقية مصريةكانت معرفتها بالشاعر المازاني وأبراهيم ناجي بداية مشوارها الادبي.

نادي عفيفة الثقافي (صالون) 

عادت الي العراق مرة اخري وافتتحت الصالون الثقافي في بغداد الذي يعد من اهم الاندية الثقافية في ذلك الوقت حيث تجمع فية اهم رجال السياسة مثل نوري السعيد رئيس وزراء العراق ورجال االثقافة  حيث تتم مناقشة جميع الامور هناك.

بعد أنهاء الحكم الملكي تعرضت عفيفة للكثير من المضيقات بسبب انها انها محسوبة علي النظام السابق ولكنعبد السلام عارفكان يحاربها ويضيق عليها حسب وصفها وتقول إنه كان يتهمها بدفن الشيوعيين في حديقة بيتها.


لم تغني عفيفة للثوار او غيرهم لم تغن سوي في عيد الجيش ولذلك غيبت اوأهملت سنوات طويلة حتي توفيت عن عمر 91 عام سنة 2012م .
رصيد عفيفة من الاغاني 1500اغنية مازالت موجودة ويعرفها العراقيون عن ظهر قلب هذة هي عفيفة اسكندر الذي احتفل بها جوجل امس.


التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال