جاري تحميل ... الحياة معكم

الحياةمعكم كل ما تريدون معرفته من موضوعات ومقالات ونقد ومجتمع والعالم حولنا

إعلان الرئيسية

الحياة معكم

إعلان في أعلي التدوينة


المرض النفسي 

مقدمة 

المرض النفسى حائرا بين العادات والتقاليد ؛وضائعا ايضا بين كلام الناس ؛والخوف كل الخوف من الذهاب الى الطبيب النفسى والبوح من انه يعاني من مرض نفسى؛ لمعرفته المسبقة أن المجتمع سيلفظه ( اي لن يتقبله ) .
المجتمع المصري مجتمع المتنقضادات داخله فهو لمن يرأه للوهلة الاولي مجتمع منفتح علي العالم من حيث استخدامه للتكنولوجيا وسائل التواصل الاجتماعي الا انه في نفسالوقت غير متقبل لفكرة المرض النفسي. 

اسبابه واعراضه

مابين هذا الانفتاح والانغلاق علي العالم حاولنا ان نفعم لما يعد المرض النفسي داخل المجتمع المصرى من الكبائر ؟وهل هو ثقافةمجتمع وميراث الاباء والاجداد ؟
ولماذا عند سماعنا للفظ مرض نفسى يقال ( دة مجنون)رغم ان الجنون هو أخر مرحلة من مراحل المرض النفسي .
جاءت الاجابات علي لسان الدكتور( مصطفي ابو العزايم ) سليل عائلة تعمل في الطب النفسي ؛وأمنت ان الطب النفسى مثله مثل المرض الجسدى يمكن للانسان أن يشفى منه .

المرض النفسى من المحرمات 

 لماذا  يعتبر المرض النفسي من المحرمات؟رغم انه أهم من المرض الجسدي؛لان
  النفس  عندماتمرض تؤثرعلي كل اجهزة الجسم لان الجهازالعصبي المسئول عن
 المسئول عن حالة الحركة لكل اعضاء الجسم وان تعمل هذة الاعضاء يمرض الجهاز العصبي يمرض فنجد صعوبة في أو اليومية هذا الموضوع ببساطة ؛ وأضاف الدكتور (مصطفي أبو العزايم )الغريب فى الامر أننا نلجاء ألي السحر والدجل والشعوذة والجن 
ولانلجاء للطبيب الي ان يصل الامر  بنا الي السقوط في الهاوية .

السقوط في هاوية المرض النفسي 



المرض النفسى ياسادة تطوره سريع فهو ينقلك من حالة الي حالة أخري ليس فقط القيام بمهامك اليومية فقط؛ بل ايضا الي عدم المتعة (وهنا السقوط الي الي الهاوية )

والمتعة هنا عدم الرغبة في تناول الطعام والاحساس انه كله زى بعضه او المتعة في الضحك او في العمل الذي كان يحبه او اي شئ اخر ينغلق الفرد علي نفسه ولا يرغب في مصاحبةاحد او الجلوس مع احدواحساسه بالوحدة وسط الجميع ؛ الامر ببساطة هو ان  الجسم اصبح لا يفرزهرمون( السعادةوالمتعةوالاحساس ؛ والرضا) .
  وهنا تظهرالحاجة الي والرغبة في الانتحار مع العلم ان المرض النفسي ينتشر بين الشباب اكثر من اي فئة اخري وذلك  سببه كل ماسبق.

انتحار طالب هندسة

وهذاما حدث مع طالب كلية هندسة الذي ألقي بنفسه من أعلي برج القاهرة وسط ذهول وأندهاش الحاضرين وسؤال ألام للأبن ( أزى هانت عليك نفسك ) .
صور لطالبهندسة لحظة أنتحاره
 
وهي الحادثة التي هزت الرأى العام في مصرووضعت الجميع امام حقيقة المرض النفسي واهميته.
متي سينهض المجتمع أجتماعيا ويقضى علي العادات والتقاليد التي أثبتت فشلهاوانها تقاليد جاهلة تؤدى بالمجتمع الي السقوط فيى الهاوية .
تنوية
ونعتذر عن هذة الصور المؤلمة ولكنها الحقيقة حتي لا نتهم بالكذب وتضليل المجتمع 

بقلم :Azza.F.Eslam

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال